هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



    111 مصطلح في علم التجويد والقراءات!!!!!!!!!!!!!!!

    simozine_1
    simozine_1
    ________________
    ________________


    عدد الرسائل : 252
    العمر : 43
    الجنسية : المغرب
    احترام المنتدى :
    111 مصطلح في علم التجويد والقراءات!!!!!!!!!!!!!!! Left_bar_bleue100 / 100100 / 100111 مصطلح في علم التجويد والقراءات!!!!!!!!!!!!!!! Right_bar_bleue

    تاريخ التسجيل : 12/09/2008

    111 مصطلح في علم التجويد والقراءات!!!!!!!!!!!!!!! Empty 111 مصطلح في علم التجويد والقراءات!!!!!!!!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف simozine_1 11/12/2008, 16:52

    السلام عليكم ورحمة الله

    هذه مختصر المطلحات التي تهم كل دارس للقراءات والتجويد

    1) التجويد– لغة ً: التحسين والتجميل والتزيين .

    اصْطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه وإعطاؤه حقه ومستحقه من الصفات .



    2) اللحنُ الجلىَ ُ: لغة ً: الظهور والوضوح .

    اصطلاحا: خطأ يطرأ على اللفظ فيدخل بعرف القرأة ومبنى الكلمة سواء أخل بالمعنى ام لم يخل .



    3) اللحنُ الخفى ُ: لغة ً: المستتر .

    اصطلاحا ً : خلل يطرأ على الألفاظ فيخل بحرف القراءة ولا يخل بمعنى الكلمة سواء أخل بالمعنى أم لم يخل .



    1) المُحْسِنُ المأجورُ : هو الذي درس التجويد واتقنه وقرأ القرآن فجوده من غير لحن .



    2) المُسِىءُ المأجورُ : هو الذى فى لسانه عوج لا يتمكن من نطق الحروف جيدا أما خلقة وأما عجمة ويسعى باذلا جهده لإزاله ذللك من لسانه .



    3) المُسِىءُ المأزورُ : هو الذى قدر على تصحيح كلام الله العربى الفصيح وعدل به إلى اللفظ الأعجمي .



    4) حق الحرف ومستحقه : حقه : الصفات الازمه التى لا تنفك عنه ابدا ً مثل الجهر والشد .

    مستحقه : الصفات العارضه التى تنفك عنه أحيانا ً وتعود له أحيانا ً .



    5) التحقيق : لغه : التدقيق والتأكد والا نجاز .

    اصطلاحا : البطء والترسل فى التلاوة مع مراعاة جميع أحكام التجويد من غير افراط .



    6) الحدر- لغة : السرعه .

    اصطلاحا ً : إدراج القراءة وسرعتها وتخفيفها مع مراعاة جمع أحكام التجويد من غير تفريط .



    7) التدوير – لغة : جعل الشيء على شكل دائره اي حلقة .

    اصطلا حا ً : التوسط بين التحقيق والحدر فى القراءة .



    Cool الاستعاذة: اصطلاحا ً : اللجوء والتحصن والاعتصام إلى الله تعالى من الشيطان .



    9) البسملة : أقرأ حال كوني متبركا بسم الله الرحمن الرحيم .



    10) النحت : هو أن تختصر من كلمتين فأكثر كلمة واحدة بقصد الايجاز .



    11) القطع :هو الكوس فى نهايه القراءة بقصد الانتهاء منها والانتقال إلى حالة أخرى .

    12) السكـت : هو قطع الصوت على حرف ساكن ( ميت او حي ) مقدار حركتين من غير تنفس مع نيه وصل القراءة فى الحال .



    13) الوقف : هو قطع الصوت على آخر الكلمة زمنا ليتنفس فيه بنيه استئناف القراءة .



    14) الوقف الاختباري : هو الذى يطلب من القارىء عند الامتجان أو عند التعلم .



    15) الوقف الجائز : هو الوقف على ما يؤدي معنى صحيحا .



    16) الوقف التام : هو قطع الصوت على كلام تم معناه ولم يتعلق بما بعده معنى ولا لفظا .



    17) وقف البيان التام : هو قطع الصوت على كلمه تبين المعنى ولا يفهم هذا المعنى بدون هذا الوقف وهو من ملحقات الوقف التام .



    18) الوقف الكافي : هو قطع الصوت على كلام يؤدي معنى صحيحا تعلق بما بعده معنى لا لفظا.



    19) وقف البيان الكافي : قطع الصوت على كلمه لبيان المعنى المقصود ويلحق بالوقف الكافي.



    20) الوقف الحسن : قطع الصوت على كلام يؤدى معنى صحيحا لشدة تعلقه بما بعده لفظا ومعنى .



    21) الوقف القبيح : قطع الصوت علي كلام لايؤدى معني صحيحا لشدة تعلقة بما بعده لفظا ومعنى .



    22) الابتداء : الشروع فى القراءة بعد قطع او وقف .



    23) الابتداء الجائز : هو الابتداء بكلام مستقل عرف بالمقصود غير مخل بالمعنى ولا يكون إلا اختياريا .



    24) الابتداء التام : هو ما كان بعد وقف تام أو بيان تام أو بيان كافي .



    25) الابتداء الكافي : وهو الذى يكون بعد وقف كاف .



    26) الابتداء الحسن : وهو الذي يكون بعد وقف حسن .



    27) الابتداء القبيح : وهو الابتداء بكلام غير مستقل فى معناه يسبب تعلقه بما قبله لفظا ً ومعنى .



    28) القطع الحسن : وهو ما كان بعد وقف تام أو وقف كاف أو وقف بيان تام أو وقف بيان كافي بشرط أن يكون على رأس آيه .



    29) القطع القبيح : وهو ماكان بعد وقف حسن ولو كان نهايه جزء .



    30) السكو ن المحض : وهو الذي لاروم فيه ولا اشمام .



    31) الروم - لغة : الطلب والقصد .

    اصطلاحا : الإتيان ببعض الحركة بقدر الثلث ويضعف فيه الصوت فلايسمعه إلا القريب .



    32) الإشمام : ضم الشفتين من غير صوت بعد النطق بالحرف الأخير ساكنا من غير تراخ مع بقاء فرجة بين الشفتين لخروج النفس ولا يكون إلا فى المضمون .



    33) السكون الميت : هو حركه حروف المد الثلاثه الجوفيه .



    34) اسم الحرف : هو ما دل على ذات الحرف لفظا ليميزه من غيره .



    35) رسم الحرف : هو ما بين هيئه الحرف كتابه .



    36) المخرج : هو المكان الذي يخرج منه الحرف سواء على سبيل التحقيق أو التقدير .



    37) الحرف : صوت معتمد على مخرج محقق ام مقدر .



    38) المخرج العام : او هو الذي يحتوي أكثر من مخرج .



    39) الجوف : لغة – الخلاء واصطلا حا الخلاء الداخل فى الفم والحلق .



    40) الخيشوم : هو الفتحه التي تصل ما بين الأ نف والفم .



    41) الحرف الفرعي : وهو الذي يخرج من مخرجين ويتردد بين حرفين



    42) الهمزة المسهلة : وهي التي تنطلق بين الهمزة المحققة والألف .





    43) الألف الممالة : وهي التي تنطق بين الألف والياء المدية ومخرجها الجوف .



    44) الصفة : هي الأمر الخارج عند ذات الحرف فيميزه عن غيره أما على سبيل العرض أو اللزوم .



    45) الصفات اللازمة : وهي الملازمه للحرف فلا تفارقه فى حال من الأحوال كالجهر .



    46) الصفا ت العارضة : وهي التي تعرض للحرف فى بعض الأحوال وتنفك عنه فى أحوال أخرى كالترقيق والتفخيم.



    47) الهمس : لغة : الخفاء واصطلاحا : ضعف التصويت بالحرف مع جريان النفس عند النطق به لضعف الاعتماد على مخرجه .



    48) الجهر : لغه : الإعلان والإظهار واصطلاحا : قوة التصويت مع امتناع جريان النفس عند النطق بالحرف لقوه الاعتماد على مخرجه .



    49) الشدة : لغة : القوة واصطلاحا : انحباس جريان الصوت عند النطق بالحرف لقوة الاعتماد على مخرجه.



    50) التوسط : لغة: الاعتدال واصطلاحا : انحباس بعض الصوت وجريان بعضه عند النطق بالحرف لاعتدال مخرجه.



    51) الرخاوة : لغة : اللين واصطلاحا: جريان الصوت عند النطق بالحرف لضعف الاعتماد على مخرجه .



    52) الاستعلاء : لغة : العلو والارتفاع واصطلاحا : ارتفاع أقصى إلى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف فيرتفع الصوت معه ولذلك سميت مستعليه .



    53) الاستفال : لغه : الانخفاض والانحطاط واصطلاحا : انحطاط أقصى اللسان فى الحنك الأعلى عند النطق بالحرف وانحصار الصوت بينهما .



    54) الاطباق – لغة :الالتصاق واصطلاحا : انحطاط أقصي اللسان عن الحنك الاعلى عند النطق بالحرف فينخفض معه الصوت إلى قاع الفم .



    55) الانفتاح : لغة : الافتراق واصطلاحا : افتراق اللسان فى الحنك الأعلىعند النطق بالحرف فلا ينحصر الصوت بينهما .



    56) الاذلاق : لغه : الفصاحة والخفه واصطلاحا : خفة الحرف عند النطق به لخروجه من طرف اللسان والشفة .



    57) الاصمات :لغة : المنع واصطلاحا : منع انفراد حروفه فى أصول الكلمات العربية الرباعية أو الخماسيه لثقلها على اللسان .



    58) الصفير- لغة : حدة الصوت اصطلاحا :صوت زائد يشبه صوت الطائر يخرج من بين الشفتين عند النطق بإحدى حروفه.



    59) القلقة - لغة : التحريك والاضطراب واصطلاحا : اضطراب

    المخرج عند النطق بالحرف ساكنا حتي يسمع له نبرة قوية .



    60) اللين – لغة : السهولة واصطلاحا : خروج الحرف من مخرجه بيسر من غير كلفة على اللسان .



    61) الانحراف - لغة : الميل والعدول اصطلاحا: ميل الحرف بعد خروجه حتى يصل بمخرج غيره .



    62) التكرار – لغة : إعادة الشيء مرة أو أكثر و اصطلاحا : ارتعاد طرف اللسان عند النطق بحرف الراء ساكنا أو مشددا ً .



    63) التشفى – لغة الانتشار والاتساع و اصطلاحا : انتشار الهواء فى الفم عند النطق بحرف الشين .



    64) الاستطاله – لغة : الامتداد واصطلاحا : امتداد الصوت من أول حافة اللسان إلى آخرها عند النطق بالضاد ساكنة أو مشددة .



    65) التفخيم – لغة : التسمين واصطلاحا: سمن يطرأ على الحرف فيمتلىء الفم بصداه .



    66) الترقيق – لغة : نحالة تطرأ على الحرف فلا يكون له صدى فى الفم .



    67) الحرف المتحرك : هو الذي تتحرك الشفتان عند النطق به .



    68) الحرف الساكن – لغة : هو الذى تثبت الشفتان عند النطق به .



    69) النون الساكنة : هي التي تثبت الشفتان عن النطق بها وسكونها ثابت خطا ولفظا ووصلا ووقفا .



    70) التنوين – لغة : التصويت واصطلاحا : نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم تثبيت وصلا ولفظا وتفارقه خطا ووقفا.



    71) الاظهار الحلقي : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهنا إخراج النون الساكنة من مخرجها من غير غنة.



    72) الادغام – لغة : الدمج والإدخال واصطلاحا : دمج حرف ساكن فى آخرمتحرك ليصيرا الثانى مشددا ً .



    73) الاقلاب – لغة :التحويل:اصطلاحا:تحويل النون الساكنة أوالتنون أوالنون التوكيد الخفيفة الىميم ساكنة لفظا مع مراعاة إخفائها عند الباء مع الغنة وعدم التشديد .



    74) الإخفاء الحقيقي – النطق بالنون الساكنة أو التنوين على صغة بين الإظهار والإدغام مع مراعاة وعدم التشديد.



    75) الحرف المشدد : عبارة عن حرفين متماثلين أولهما ساكن والثاني متحرك لفظا لا خطا وصلا ووقفا .



    76) الميم الساكنة – التي تسكن الشفتان عند النطق بها وسكونها ثابت فى الوصل والوقف .



    77) الاخفاء الشفوي – النطق بالميم الساكنة على صفه بين الإظهار والإدغام مع مراعاة العنة وعدم التشديد وذللك عندما تلاقى الياء .



    78) الادغام المتماثلين : دمج الحرف الأول الساكن بالثانى المماثل له مباشرة ليصيرا الثانى مشددا وإذا كان بغنة مقدارها حركتين .



    79) الاظهار الشفوي – إخراج الميم الساكنة من مخرجها بدون غنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاظهار .



    80) لام ألْ :هي لام ساكنة زائدة عن بنيهالكلمة تقدمها همزة وصل تفتح عند الابتداء بها ويليها اسم .



    81) لام الفعل : أحد حروف الفعل الأصلية اما أن تكون متوسطه أو متطرفة .



    82) لام الأمر : لام زائدة عن أصل الكلمة ويأتى بعدها فعل مضارع فقط .



    83) لام الاسم : أحد حروف الاسم الأصليه المتوسطة ولا تكون متطرفه .



    84) لام الحرف : لام ساكنة وهي أحد حروفه الأصلية ولا تكون إلا متطرفة .



    85) الغنة – صوت يشبة الغزالة يخرج من الخيشوم مع إحدى حرفيه الميم أو النون .



    86) الادغام الصغير – دمج حرف ساكن فى آخر متحرك ليصيرا الثانى مشددا .



    87) الادغام الكبير : دمج حرف متحرك بأخر متحرك ليصيرا مشددا .



    88) الإدغام الكامل : أن يذوب المدغم فى المدغم فيه ذاتا وصفة ليصيرا الثانى مشددا .



    89) الادغام الناقص : ذوبان المدغم فى المدغم فيه ذاتا لا صفة فيصبح الثانى مشددا تشديدا ناقصا .



    90) ادغام المتجانسين : دمج حرفين اتحدا مخرجا واختلفا صفة الأول ساكن والثانى متحرك .

    91) ادغام المتقاربين : دمج حرفين تقاربا صفة دون المخرج أو مخرجا دون الصفة أو صفة ومخرجا الأول ساكن والثانى متحك ليصيرا الثانى مشددا .



    92) المد – لغة : الزيادة واصطلاحا : إطالة الصوت بحرف من دون حروف المد واللين أو بأحد حرفي اللين زمنا بحيث لأايترف على ذات الحرف بدون هذه الاطاله .



    93) المد الأصلي : الذى تقوم ذات الحرف إلا به ولا يتوقف على سبب همز أو سكون .



    94) مد العوض : الوقف على تنوين بالفتح على غير تاء التأنيث بألف مد عوضا عن التنوين .

    95) مد البدل الصغير : إبدال همزة ثانية ساكنة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وليس بعده همزة .



    96) مد الصلة الصغرى – هو عبارة عن هاء الضمير المفرد الغائب المضمونة أو المكسورة إذا وقعت بين متحركين الثاني منهما ليس همزة قطع مع عدم الوقف عليها .



    97) المد الفرعي – ما زاد عن المد الطبيعي وتوقف عل ىسبب يأتي بعده كهمز أو سكون .



    98) المد الواجب المتصل : ان يقع الهمز بعد حرف المد فى كلمة واحدة.



    99) الواجب البدل الكبير – إبدال همزة ثانية ساكنة من همزتين متتاليتين فى كلمة واحدة حرف مد يتناسب مع حركة الهمزة الأولى وجاء بعده همزة في نفس الكلمة .



    100) المد الجائز المنفصل : أن يقع سبب المد فى نهاية الكلمة ويليه همزة قطع في الكلمة التي تليه .

    101) الجائز الصلة الكبرى : هاء الضمير الغائب المفردالمضومة أو المكسورة الواقعة بين متحركين الثاني منهما همزةقطع ولم يوقف عليها .

    102) الجائز البدل الكبير : أن تنتهي الكلمة بمد بدل ويليه مباشرة في الكلمة التي بعده همزة قطع .



    103) المد العارض للسكون : ماتوقف على سكون غامض يأتي بعده بسبب الوقف .

    104) مد اللين – ما توقف على سكون عارض جاء بعد إحدى حرفى اللين عند الوقف .



    105) المد اللازم : ما توقف على سكون لازم يأتي بعده .



    106) المد الازم الكلمي المثقل :الذي تفرق به بين الجملة الخبرية والانشائية .



    107) مد الفرق المثقل : الذي نفرق به بين الجملة الخبرية و الانشائية.



    108) المد الازم الكلمي المخفف : أن بعد حرف المد حرف ساكن غير مشدد في كلمة واحدة.



    109) المد الازم الحرفي المثقل : أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها ثلاثة أحرف ووسطها حرف المد .



    110) المد الازم الحرفي المخفف : أن يأتى بعد حرف المد سكون أصلي غير مدغم في حرف من حروف أوائل السور التي هجاؤها

    ثلاثي .



    111) قواعد الرسم العثماني : ست قواعد وهي الحذف والزيادة والهمز والإبدال والوصل والفصل .





      الوقت/التاريخ الآن هو 24/11/2024, 19:59